Aug 6, 2009

هبة نجيب .."حق العودة " بين الثابت والمتغير

في قصة هبة نجيب ثابت ومتغير
الثابت : فتاة 27 سنة تطلب استخدام حقها الطبيعي في العودة إلى مصر ، و والد يرفض في ثبات

المتغير : تفاصيل ومبررات وحكايات غابت عن الجميع فاضطر كل من أستمع او عرف الجزء الثابت من الحدوتة ان يكمل متغيره بخياله ، وحسب ليلاه


المتغير عند البعض هو أن الفتاة تريد المغادرة والحياة في القاهرة وحيدة كيفما تشاء (غالبا سكر وعربدة ) ( ومن معرفتي بهبة، النظرية خطأ )

وعند البعض الاخر ( تريد هبة مغادرة أب متزمت ، لحيته تطول الارض ، يقهرها ويحجر عليها بدعوي الدين ( الجزء الاكبر من الصورة بهذا الشكل ايضا خطأ ) ،


أعلم تماما أن الجزء المتغير يفقد أهميته عند البعض ، قناعة بأن الفتاة يحق لها التحرك بكامل حريتها طالما أكتملت أهليتها بتعدي السن القانوني (21 سنة) - ورغم ذلك فأن معظم هولاء وبينما كانوا يحاولون الدفاع عنها اختلقوا اشياء وخلفيات من خيالهم ليكملوا بها متغيرهم - واختلف مع هذه النظرية تماما ، ادافع عن حريتها إلى ما لانهاية ، ولكن ما يزال عقلي يعمل لاكمال الجزء المتغير من الصورة ، وهل رفض ابوها عودتها بسبب زيارتها للاوبرا - حاولت تلبس شخصية الاب ومازلت غير مقتنع - ، او بسبب فشل دراسي فاق الحدود ،او ، او ، او .. سيرد البعض ، في الحالتين من حقها كانسانة السفر والتنقل والحياة كيفما تريد ، هذا حقها الدستوري الذي أحترمه وأحترم معه ايضا مجموعة من العلاقات والتقاليد تدفعني للانتظار حتي تكتمل الصورة لادافع عنها بشجاعة أكثر

6 comments:

عمرو عزت said...

العزيز رجب

كلامك مضبوط عن أن الكثيرين اختاروا تفاصيل منتقاة لملء ما تسميه: المتغير

_ باستثناء تفصيلة أن الأب غضب لأنها ذهبت الأوبرا، فكما نقلت عنها أن غضبه الكبير كان بسبب أنها سلكت في حياتها مسلكا مختلفا تماما عما يرضاه وعبرت عن ذلك وقالت له أنها لا تريد إسلام الشيوخ السعوديين وطالبت بحقها في الحياة في بلدها بطريقة مختلفة وقالت أنها لا يجب أن تلتزم بما يراه فقط لأنه والدها -

ولكن دعنا نتخيل: ما هو المتغير الذي يمكنه أن ينقض ما نتفق على أنه حقها في المطالبة بالعودة إلى مصر ؟

ألِف said...

فعلا شيئ يفقع يا مواطن!

كان ممكن أفهم تحفظات المتحفظين المتمسكين بعادات مجتمع تقليدي لو كانت تحفظاتهم وقفت عند حدود المعلوم من الحق الظاهر و سكتوا عن المجهول، أي لو كانوا عند نقطة معينة توقفوا ليلتمسوا العذر لأناس لا يعرفون تفاصيل حياتهم الشخصية، و لا ينبغي لهم، مبدين الحقوق الطبيعية المفهومة من الإنسانية بالضرورة. لكن أن يُصِّر الشخص المتوسط - إحصائيا - في المجتمع على رمي الناس بالإفك بالرغم من عدم علمه على اعتبار أن هذا هو التفسير الوحيد المحتمل فهذا يخبرنا الكثير عن ناس تجاوزوا تقاليدهم إلى السفه.

أحلى لقطات الفيديو said...

موقع مميز جدا يقدم خدمات رائعه والكثير
من المعلومات الرائعه

Anonymous said...

بارك الله فيك

موضوع ممتاز

منتديات

http://www.56waat.com/vb

http://www.56waat.com

http://dalil.56waat.com

http://www.56waat.com/quran

http://www.56waat.com/hair

http://www.fr7ty.com/vb

http://www.fr7ty.com

الخوجة said...
This comment has been removed by a blog administrator.
free-pedia.com said...

wonderful blog and useful information

free downloads on the internet

www.free-pedia.com

المشاوير

كنت الخامس بين إخوتي. ولكن نداهة المشاوير خاطبتني مبكرًا، لأني ذكر صغير. وأخي ذكر كبير. وبيننا فتاتان لا يصح أن يخرجا إلا للشديد القوي، م...